تعثر مانشيني وسباعية الصين.. 5 محطات مثيرة في الجولة الأولى في التصفيات الآسيوية

1 month ago 28

 

اجمل اهداف في العالم وجنون المعلقين

 

وشهدت الجولة الأولى من منعطف الحسم في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 العديد من النتائج الصادمة والعروض المميزة، والتي جاء على رأسها تعثر المنتخب السعودي في عقر داره أمام إندونيسيا، في مشهد ألقى بظل قاتم على مستقبل المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني.

اقرأ أيضًا | الأهلي يصدر بيانًا ناريًا بشأن أزمة مباراة دوري أبطال آسيا

الأخضر سقط في فخ التعادل الإيجابي أمام ضيفه إندونيسيا، بهدف لكل طرف، لحساب الجولة الأولى من المجموعة «C» بالتصفيات الآسيوية، في المواجهة التي جرت بينهما الخميس، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة «الجوهرة المشعة».

وزادت الشكوك حول مستقبل روبرتو مانشيني على رأس القيادة الفنية للمنتخب السعودي عقب التعادل المخيب أمام إندونيسيا في الطريق إلى كأس العالم 2026، قبل أن يحسم رئيس اتحاد كرة القدم ياسر المسحل الجدل بشأن مستقبل الإيطالي، معلنًا عن تجديد الثقة باعتباره جزءًا من مشروع كبير للمنتخبات الوطنية للسنوات المقبلة.

وقبل ساعات من دوران عجلة الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026، سلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على أبرز خمس محطات في بداية مرحلة الحسم، والتي شهدت تألق القوى الصاعدة في القارة الصفراء أمام المدارس العريقة وسقوط مدوي لمنتخب الصين.

المنتخب السعودي في مهمة صعبة أمام الصينالمنتخب السعودي في مهمة صعبة أمام الصين

نتائج متباينة في الطريق إلى مونديال 2026

بدت الأمور اعتيادية أمام منتخب اليابان وإيران، وهما اثنان من المنتخبات الآسيوية الستة التي شاركت في كأس العالم قطر 2022، حيث أمطر الساموراي شباك الصين بسبعة أهداف مذلة، بينما تغلبت أبناء فارس على قرغيزستان بهدف من دون رد.

لكن على الطرف المقابل، اكتفى منتخب كوريا الجنوبية والسعودية بالتعادل مع فلسطين وإندونيسيا على التوالي، بينما كان الأمر أسوأ بالنسبة لأستراليا وقطر، اللتين خسرتا أمام البحرين والإمارات، وهو ما يشير إلى أن التأهل لن يكون سهلاً لنسخة 2026.

إندونيسيا تحصد نقطة تاريخية من السعوديةإندونيسيا تحصد نقطة تاريخية من السعودية

انتفاضة القوى الصاعدة

ظهرت إندونيسيا وقرغيزستان وفلسطين لأول مرة في تصفيات آسيا، ونجحت كل من هذه المنتخبات الثلاث في الصمود أمام خصوم أعلى تصنيفًا، حيث كاد الضيف القادم من جاكرتا أن يخطف الفوز أمام السعودية، لولا خطف مصعب الجوير هدف التعادل.

في حين برز المنتخب الفلسطيني، رغم المعاناة التي تضرب بلد الفدائيين، بانضباط وصلابة أمام كوريا الجنوبية، ليفرض التعادل دون أهداف، بينما لم تسمح قرغيزستان لنظيره الإيراني باللعب كما تريد على الرغم من فوز الأخيرة بهدف نظيف.

البحرين يضرب أستراليا في عقر دارهالبحرين يضرب أستراليا في عقر داره

البحرين.. انتصار تاريخي على أستراليا

ربما كان الهدف العكسي هو الذي ضمن الفوز، لكن لا يمكن التقليل من أهمية فوز البحرين بهدف دون رد على أستراليا، حيث لم تكن المرة الأولى التي يخترق فيها الأحمر دفاع الكانغرو منذ عام 2006 فحسب، بل كان هذا أيضاً أول فوز لها في ست مباريات جمعت بينهما.

الأمر لم يتوقف عن هذا الحد، حيث كانت هذه الخسارة الثانية فقط لمنتخب أستراليا على أرضها في تصفيات كأس العالم منذ عام 1981، مما أضاف المزيد من التألق إلى ما انتصار البحرين التاريخي، الذي تحقق يوم الخميس، على ملعب روبينا في ساحل الذهب.

اليابان تسحق الصيناليابان تسحق الصين

كبرياء الصين على المحك

مدرب منتخب الصين برانكو إيفانكوفيتش وصف الخسارة القاسية أمام اليابان بسباعية من دون رد، بأنها أصعب ليلة في مسيرته، لكن يتعين على التنين الأحمر أن يستعيد العافية بسرعة قبل أن يستقبل نظيره السعودي، الطامح بدوره إلى نفض غبار التعادل مع إندونيسيا.

وكانت هذه الخسارة هي الأثقل على الصين في تاريخ تصفيات كأس العالم، ولكن إذا تمكن من الفوز على منتخب السعودية، أحد المرشحين للتأهل لنهائيات 2026، فسيقطع ذلك شوطاً طويلاً في مساعدة اللاعبين على استعادة ثقتهم والتحدي للحصول على أحد المقعدين التلقائيين المتاحين عن المجموعة.

باولو بينتوباولو بينتو

هل ينجح بينتو في التأهل من جديد لكأس العالم؟

بعد فوز منتخب الإمارات الثمين خارج الديار على شقيقه القطري بثلاثية مقابل هدف، فإن أنصار الأبيض باتوا يحلمون بتسجيل الظهور الثاني في نهائيات كأس العالم، وبعد غياب دام 36 عامًا، وإذا تمكن من تحقيق ذلك فسوف يكمل المدرب البرتغالي باولو بينتو ثلاثية فريدة من نوعها.

وقاد بينتو منتخب البرتغال إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل، قبل أن يشد الرحال إلى أقصى الشرق الآسيوي حيث منح كوريا الجنوبية التأهل إلى دور الـ16 في قطر 2022، والآن بعد أن بدأ مشوار الإمارات في تصفيات 2026 بشكل جيد، ستكون الآمال كبيرة في أن يتمكن من فعل ذلك مرة أخرى مع الفريق.

إقرأ على الموقع الرسمي