watermark logo

مزن سات ينطلق غداً كأول قمر صناعي تعليمي في الامارات

12 المشاهدات
يوتيوب عربي
4
نشرت في 28 Sep 2020 / في التقنية و الانترنت

⁣تطلق دولة الإمارات، القمر الصناعي مزن سات، الاثنين، من قاعدة بليسيتسك الفضائية في روسيا على متن الصاروخ «سويوز» ويعد أول قمر صناعي تعليمي مكعب تم تصنيعه بالتعاون بين جامعة خليفة والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، تحت إشراف وكالة الإمارات للفضاء.
وأكدت الوكالة الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة من وضع القمر على كبسولة الإطلاق وإجراء التجارب والفحوصات النهائية على القمر الصناعي بنجاح حول جاهزية «الكويب سات» للإطلاق المرتقب، وبهذا الإطلاق ينضم «مزن سات» للأقمار الصناعية التي أطلقتها الدولة البالغ عددهم 10 أقمار صناعية متنوعة في المدار لتنمية القدرات الوطنية وتعزيز أنشطة البحث العلمي وتنظيم أنشطة القطاع الفضائي الوطني.
ومن المقرر أن يصل القمر الصناعي الجديد إلى مداره في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل أي يعد شهر من إطلاقه، وستستقبل المحطة الأرضية بمختبر «الياه سات» في جامعة خليفة والمحطة الأرضية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة البيانات التي يرسلها القمر وسيقوم الطلبة باستخدام تلك البيانات لإجراء دراسات عن ظاهرة المد الأحمر على سواحل الدولة والتي تؤثر سلبياً في البيئة المائية والثروة السمكية، بالإضافة إلى جمع وتحليل البيانات المتعلقة بمستويات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبالتحديد غازا الميثان وثاني أكسيد الكربون في أجواء دولة الإمارات.
وسيقيس القمر الصناعي عند وصوله إلى مداره كمية غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون وتوزيعهما في الغلاف الجوي باستخدام جهاز علمي يعمل بالأشعة تحت الحمراء ذات الموجات القصيرة وبالتحديد ما بين (1000-1650 نانومتر).
من جانبها أكدت الشركة «Exolaunch» المسؤولة عن إطلاق الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي «مزن سات»، الانتهاء من كافة الاستعدادات لإطلاق القمر، بالإضافة إلى 3 أقمار صناعية أخرى سيتم إطلاقها ضمن صاروخ الإطلاق، وفقاً للخطوات والخطة المعتمدة.
وأوضحت أنه تم وضع القمر الصناعي «مزن سات» داخل الكبسولة ونقله إلى قاعدة الإطلاق، مؤكدة انتهاء من جميع الأعمال بجودة عالية، مشيرة إلى أن سيتم الإطلاق يوم غد الاثنين.

أظهر المزيد
0 تعليقات sort ترتيب حسب